اعلانات

السبت، 2 مارس 2013

ضوابط وآداب المزاح ..

ضوابط وآداب المزاح - جميلة ومفيدة اا

كتبها الشيخ الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي

1- ألاّ يكون فيه شيء من الإستهزاء بالدين، قال تعالى: (( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم)) .

... 2- الإستهزاء ببعض السنن فمثلاً: (( اللحية، المسواك، تقصير الثوب، الحِجاب )). وهذا كله من المحرمات .

3- ألاّ يكون المزاح إلاّ صِدقاً فلا يجوز أن تمزح بالكذب ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( ويلٌ للذي يُحّدِث الناس فيكذب ليضحك به القوم، ويلٌ له، ويلٌ له )) رواه أبو داود ، وقال:(( إن الرجل ليتكلم بالكلمة ليضحك بها جُلسائِه يهوي بها في النار أبعد من الثريا )) يعني: أبعد من النجوم ، رواه الإمام أحمد .

4- ألاّ يكون فيه ترويع فمثلاً: ( أن تشير بسكين أو بحديدة أو بسلاح )، لقوله صلى الله عليه وسلم:(( لا يحل لمسلمٍ أن يُروعَ مُسلما )) رواه أبو داود.

5- لا يجوز الإستهزاء أثناء المزاح والغمز واللمز، قال تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بِئس الاسم الفسوقُ بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون )).

6- مما يجعل المزاح محرماً إحتقار المسلمين وإستصغارهم والإستهزاء بهم وهذا بلا شك أنه من صفات المنافقين، كذلك الإستهزاء بخِلقةِ الشخص أو بمركبه، قال صلى الله عليه وسلم :(( بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم )) .

7- كذلك لا ينغبي أن يكون المزاح ثقيلاً .

8- كذلك ينبغي عند المزاح أن يعرف قدر الناس، لا تمزح مع أي شخص، قال سعد بن أبي وقاص لابنه ناصحاً: اقتصد في مزاحك، فإن الإفراط فيه يُذهب البهاء، ويجرِّئ عليك السفهاء
9
-اختيار الأوقات المناسبة للمزاح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Source : http://fr3st.blogspot.com/2012/05/add-shareaholic-sassy-bookmarks-to.html#ixzz1vjUMqRHf