اعلانات

الجمعة، 8 فبراير 2013

متى نقــــــول كلمة لا حول ولا قوة إلا بالله ...

متى نقــــــول كلمة لا حول ولا قوة إلا بالله ....هل نقولها عند المصائب أم عند التوكل أم ما ذا نفعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
خطأ شائع في فهم ( لا حول ولا قوة الا بالله )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى :
وذلك أن هذه الكلمة - أي لا حول ولا قوة إلا بالله - كلمة استعانة ؛ لا كلمة استرجاع وكثير من الناس يقولها عند المصائب بمنزلة الاسترجاع ويقولها جزعا لا صبرا ) . مجموع الفتاوى ( ١٠ / ٦٨٦ )
وقال العلامة محمد بن عثيمين - رحمه الله تعالى - :
( لو قال قائل : هل ابتليت بمصيبة حتى أقول : لا حول ولا قوة إلا بالله ؟ لأن العامة عندهم أن الإنسان إذا أصيب بمصيبة قال : "لا حول ولا قوة إلا بالله" .
والمشروع عند المصائب أن تقول "إنا لله وإنا إليه راجعون" أما هذه الكلمة "لا حول ولا قوة إلا بالله" فهي مشروعة عند التحمل , وهي كلمة استعانة , وليست كلمت استرجاع ) .
الشرح الممتع ٢/ ٨٤
مسألة : متى يقول المسلم ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) ؟
قال أهل العلم - : ( إن ( لا حول ولا قوة إلا بالله) كنـز من كنوز الجنة ، وهي كلمة استسلام وتفويض لله تبارك وتعالى، واستعانة بالله.
( لا حول ولا قوة إلا بالله) هذه كلمة استعانة بالله جل وعلا ، أي طلب عون من الله جل وعلا.
ومعناها : أي لا تحول من حال إلى حال ، ولا حصول قوة عند العبد إلا بالله ، يعني بإذنه سبحانه وتعالى لا تحول من مـرض إلى صحة ، ومن ضلال إلى هداية ، ومن كفر إلى إيمان، ومن ضعف إلى قـوة، ومن وهاء إلى شدة إلا بالله سبحانه وتعالى.
فأمور الإنسان كلها وأحواله جميعها بيد الله سبحانه وتعالى.
( لا حول ولا قوة إلا بالله) : يعني ما تستطيع أن تقوم بأي عمل من الأعمال إلا إذا أعانك الله عليه.
ولهذا شُرع لنا إذا قال المؤذن: ( حي على الصلاة حي على الفلاح) يعني تعالوا إلى الصلاة، وتعالوا إلى نيل الفلاح الذي ترتب على فعلكم للصلاة شُرع لنا أن نقول عند سماعنا لهذا النداء: ( لا حول ولا قوة إلا بالله) أي نطلب من الله أن يعيننا.
يعني : ( لا حول ولا قوة إلا بالله) طلب إعانة.
والمسلم يشرع له إذا خرج من بيته أن يقول : (بِاسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله) كل مرة يخرج من بيته يُسن له أن يقول
ذلك، وهذا فيه طلب العون ، أن يعينه الله عز وجل على ما هو قادمٌ عليه من مصالح دينه ودنياه ) . المصدر : الشريط الثاني من شرح كتاب : صحيح الكلم الطيب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Source : http://fr3st.blogspot.com/2012/05/add-shareaholic-sassy-bookmarks-to.html#ixzz1vjUMqRHf