أَلاَّ يَعِيبَ الرَّجُلُ أَحَداً بِعَيْبٍ فِيِه مِثْلُهُ
حَتَّى يُصْلِحَ ذَلِكَ الْعَيْبَ مِـنْ نَفْسِهِ ، فَإِنَّهُ لاَ يَفْـرُغُ مِـنْ
إِصْلاَحِ عَـيْبٌ مِـنْ عُـيُوبِهِ حَتَّى يَهْجُـمَ عَـلَى آخَـرَ فَتَشْغَلَهُ
عُـيُوبُهُ عَـنْ عُـيُوبِ النَّاسِ ، وَأَلاَّ يُطْلِقَ لِسَانَهُ وَيَـدَهُ حَتَّى
يَعْلَـمَ أَفِي طَاعَــةٍ ذَلِكَ أَمْ فِي مَعْصِيَــةٍ ؟ وَأَلاَّ يَلْـتَمِسَ مِـنَ
النَّاسِ إِلاَّ مَا يُعْـطِيهِـمْ مِـنْ نَفْسِهِ مِثْلُهُ ، وَأَنْ يَسْلَـمَ مِــنَ
النَّاسِ بِاسْتِـشْعَارِ مُدَارَاتِهِـمْ وَتَوْفِيَتِهِـمْ حُقُوقَهُـمْ ، وَأَنْ يُنْفِـقَ
الْفَضْلَ مِـنْ مَالِـهِ ، وَيُمْسِكَ الْفَضْلَ مِنْ قَوْلِهِ.
الإمام علي رضي الله عنه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق